هو تداول العملات الأجنبية الحرم
تجارة الفوركس في الإسلام & # 8211؛ هلال أو حرام؟
الرئيسية »الفوركس» تجارة الفوركس في الإسلام & # 8211؛ هلال أو حرام؟
هل يسمح تداول الفوركس في الإسلام؟
وينص القانون الشرعي على أنه لا يسمح إلا بالتداول المادي ولا يسمح للمتداولين بالاستفادة من فروق أسعار الفائدة. وهذا يعني أن تداول العملات الأجنبية غير مسموح به في الإسلام، وليس تداول المضاربة في شكل القمار. هناك العديد من المناطق الرمادية حول هذه القيود، ومع ذلك، يسمح للمسلمين للقيام الفوركس تداول العملات الأجنبية لغرض التحوط من المخاطر التجارية، ولأهداف السوق المضاربة التي تهدف أيضا إلى التحوط من مخاطر السوق، والتي إذا لم تنفذ سوف تسمح لشخص آخر للربح على نفقتهم.
عموما لا يسمح للمسلمين للقيام تجارة الفوركس، إلى الأمام إلى الأمام والأسواق الآجلة، أو أي شيء يتعلق الاستفادة من أسعار الفائدة أو المعاملات التي تتعلق بالمستقبل. يجب أن تكون المعاملات نوع بقعة، وبمعنى أوسع يجب أن تخدم غرضا جيدا.
فمن الممكن استخدام وسطاء الفوركس الإسلامية التي تتوافق بقوة مع الشريعة الإسلامية. وقد تم حل مشكلة سعر الفائدة، وهناك بالفعل وسطاء، حتى وسطاء غير إسلاميين لا يدفعون أو يتقاضون سعر فائدة ليلة وضحاها على الصفقات المحتفظ بها، وهذا يقابله متطلبات الهامش الأكبر أو ربما ارتفاع رسوم العمولة. ولكن هناك وسطاء اليوم التي تتطلب في الواقع هوامش أكبر للسماح لك للتجارة، تهمة العادية، وانخفاض عمولات، ويتم تطبيق أي معدلات الفائدة أو الرسوم. وغالبا ما يفضل ذلك حتى من قبل تجار الفوركس غير المسلمين.
الصورة الكبيرة.
الأمور ليست بسيطة عندما يتعلق الأمر بالتمويل العالمي، وكثير من الناس، والمسلمين وغير المسلمين يناقشون مختلف القضايا المتعلقة الفوائد والآثار السلبية التي المضاربين في السوق تجلب للاقتصادات الحقيقية لمختلف البلدان. وقد جعل هؤلاء المضاربون الأسواق أكثر سيولة بكثير، مما أدى إلى استقرار أسعار السلع الأساسية والعملة، ولكنهم يلقون باللوم أيضا على الفقر الموجود في البلدان المثقلة بالديون، حيث قد تكون العملة المحلية قد انخفضت كثيرا. والشریعة الشرعیة ھي أن تفعل الشيء الصحیح، وتحظر الربح علی حساب الفقراء، حتی لو کان ذلك ضد مبادئ السوق المفتوحة. هذا هو السبب في التجار المسلمين يريدون التصرف أخلاقيا، في كل التجارة والاستثمار التي يقومون بها.
وتنشأ المشكلة عندما تواجه مختلف الشركات الصغيرة في البلدان الإسلامية، مثل شركات الاستيراد والتصدير، أسعار صرف العملات الأجنبية السلبية، وفي هذه الحالة يسمح للمسلمين بالتعويض عن مخاطر العملات الأجنبية ومحنة السوق. وفي حالات أخرى، مثلما يقترض بلد مسلم أموال من صندوق النقد الدولي، فإنه يسدد الدين، وباهتمام. لذلك يشعر مواطنون ذلك البلد بآثار رسوم الفائدة. وسيتحمل صندوق النقد الدولي وغيره من منظمات الإقراض فوائد، أو سيخفض قيمة عملة ذلك البلد، وهي طريقة أخرى لسداد دينه الوطني.
هذه هي الحالات المعقدة، ويجب على التجار المسلمين وأصحاب الأعمال السعي للحصول على مشورة محددة من علماء الإسلام، حول كيفية تداول العملات الأجنبية يمكن استخدامها في مثل هذه الحالات لتعويض الآثار السلبية القادمة من السوق الخارجية، في حين لا خرق الشريعة. وهناك طرق للقيام بذلك.
حيث موقف بنوك الاستثمار.
هناك أسطورة أن البنوك الاستثمارية تجعل الكثير من المال في سوق الفوركس، دون التعرض للمخاطر، وهذا ليس صحيحا على الاطلاق! البنوك الاستثمارية، مهما كانت كبيرة، لا تأخذ نفس المخاطر كما يأخذ التجار الآخرين. فهي أكثر حكمة قليلا من معظم تجار الفوركس، وغالبا لا تكون أكثر حكمة من التجار الفرديين، أكثر خبرة. وعندما يضرب الحدث خطر، فإنها يمكن أن تفشل وتفلس بسرعة مجرد تاجر التجزئة الصغيرة يمكن أن تفقد كل أموالهم.
وقد شهدنا أمثلة لبنك بارينغز، وإدارة رأس المال على المدى الطويل، والتي شهدت تداولا في الأسواق المالية، فضلا عن الصفقات الهائلة التي خسرتها البنوك الكبيرة الأخرى التي لا تزال موجودة اليوم. وبالتالي فإن الأسواق هي بالتأكيد لا يغفر من الأخطاء والتخمينات سيئة، يمكن لأي شخص أن يفقد المال. فقط أن معظم هذه المصارف لديها وجهات نظر مختلفة حول التمويل العالمي والأخلاق، مقارنة مع الشريعة. هناك مناطق رمادية، مع القضايا التي لم تقرر بشكل كامل باعتبارها قانونية أو غير قانونية، من خلال الشريعة، ولكن على الصورة الكبيرة يحظر الشريعة الاستفادة من بؤس مشاكل أخرى، في حين أنه يسمح لك للاستفادة عندما الاستثمار الخاص سوف تساعد على خلق شيء مادي في النهاية، وهو أمر من شأنه أن يعود بالنفع على المجتمع والبشرية.
لذلك، في هذا الصدد، البنوك الاستثمارية غير الإسلامية اليوم، تقع في مكان ما بين، أنها لا تمتثل تماما الشريعة الإسلامية، لكنها ليست في خرق تام لها إما. وهي تقوم بجميع أنواع الاستثمارات، المفيدة والمدمرة لبعض الاقتصادات المحلية. على سبيل المثال، أنها توفر السيولة، وهي جيدة، وجميع السيولة من المضاربين يجعل الأسواق أكثر سلاسة، وأسعار السلع الغذائية غير مسموح بها، من قبل السوق نفسها، إلى الارتفاع، وهذا يجعل هذه السلع أكثر بأسعار معقولة في جميع أنحاء العالم، في الوقت الذي توفر أيضا حافزا لمزيد من الناس للاستثمار في إنتاج هذه السلع. يمكن للمضاربين السيئين القيام به، وتسريع تراجع العملة المحلية، والاستفادة من العملية، وجعل الحياة أكثر بائسة لشعب ذلك البلد. والمضاربون هم ببساطة عدد من الناس، والتجار الصغار، والتجار الكبار، والبنوك، التي تشارك في تلك الصفقات. لا تزال الصفقات محفوفة بالمخاطر بالنسبة لهؤلاء التجار، لأن السوق يمكن أن تذهب في أي من الاتجاهين، ولكن عندما يكونون على حق فإنها تجعل المال على حساب شخص آخر، وعندما يكون شخص آخر هو بالفعل الفقراء، يرى الشريعة الظلم ويريد منع ذلك من الحدوث. ولديانات أخرى أيضا آراء مماثلة، على الرغم من عدم وجود قانون فعلي لثني التجار ومنعهم من أنواع محددة من تجارة الفوركس.
ما يجب أن يفعله تجار الفوركس المسلمون.
يسمح للمتداولين المسلمين في جميع أنحاء العالم بتداول الفوركس الفوري، بغرض تحقيق ربح مباشر أو للتحوط ضد الخسارة. يجب أن تكون جميع الصفقات مرتبطة ببعض المعاملات المادية التي تعاني نتيجة لقوى السوق الخارجية. ولكن في أي حال لا يسمح الحرف كاري. ويقوم المسلمون بمعاملات جسدية وصفقات تجارية قد تتضرر بسبب التغير في الدولار الأمريكي، على سبيل المثال، في هذه الحالات يسمح لهم بحماية أنفسهم من هذه المخاطر من خلال سوق الفوركس. تداول الفوركس له ما يبرره تماما في مثل هذه الحالات، لأنه قد يساعد حتى على وقف الأعمال الصغيرة من الإفلاس ويضطر إلى إطلاق النار على عمالها. إنها حالات مثل تلك التي لا يسمح فيها بتداول العملات الأجنبية فحسب، بل هو الشيء الأخلاقي الذي يجب القيام به. فالقانون الشرعي لا يزال ذا صلة كبيرة اليوم، ولا بد للمرء أن يتشاور مع عالم إسلامي لتطهير المناطق الرمادية، والحصول على إجابات أكثر تحديدا للمشاكل. لماذا على وجه التحديد تحتاج إلى تداول العملات الأجنبية، وما هي أهدافك حقا.
مقاصة مخاطر السوق من خلال تداول الفوركس.
وفي كثير من الحالات في جميع أنحاء العالم، يتحمل المواطنون أعباء ثقيلة عندما يتم تخفيض قيمة عملتهم المحلية. مثل عملة فنزويلا في الآونة الأخيرة، وهذا يجعل من المستحيل على المزارعين والمصنعين للحفاظ على أعمالهم، لأن المواد الخام التي يستوردونها أصبحت وسيلة مكلفة للغاية. كنت تعتقد أن انخفاض العملة المحلية من شأنه أن يجعل الأمور أفضل، من خلال جعل الصادرات أكثر قدرة على المنافسة، ويمكن أن يحدث في الواقع. ولكن جميع المنتجات المستوردة يمكن أن تصبح وسيلة أكثر تكلفة من الناس يمكن أن تحمل لدفع. وهذا يمكن أن يشل الاقتصاد بأكمله.
في مثل هذه الحالات، يسمح لك القانون الشرعي بتنفيذ خطط اقتصادية مختلفة، مثل استخدام عملة مختلفة أو عملة فعلية مثل الذهب أو العملات الأخرى غير المادية المدعومة بالذهب. يمكن للمستثمرين والشركات الصغيرة في مثل هذه الحالات، إنقاذ أعمالهم ووقف فقدان أموالهم المكتسبة بجد. كما هو الحال في فنزويلا، هناك أشياء يمكن للناس والأعمال الصغيرة القيام بها، والتي هي متوافقة تماما مع التمويل الإسلامي، للمساعدة في إعادة بناء اقتصادهم، والحد من الفقر ومكافأة المستثمرين الأجانب في نهاية المطاف. فمن الأخلاقي تماما للربح من فنزويلا ولكن فقط بعد الاستثمار الخاص يساعد شعب فنزويلا للخروج من الفقر. وعلى الرغم من أنه في الشريعة الإسلامية لا توجد مصلحة، هناك أشكال أخرى من المكافآت، والتي هي في الأساس المكافآت المالية، ولكن من دون العقلية سيد العبيد التي ترتبط الاستثمارات ذات الفائدة.
ويسمح للمتداولين المسلمين باستخدام النقد الاجنبى بطرق لا تتعلق بأسعار الفائدة، لتحقيق الربح، من أجل تعويض الخسارة في مكان آخر. ويمكنها أن تقلب سوق العملات على زوج من العملات، ويمكنها أن تتاجر بالسلع الأساسية. ولكن يجب أن يكون في السوق الفورية. وفي حالات أخرى، يمكن للتجار والمستثمرين المسلمين في بلد مصد ر للنفط أن يعوضوا عن فقدان الدخل القومي، عندما تنخفض أسعار النفط الخام وتستمر في الهبوط، أو من خلال تمديد الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأمريكي، أو من خلال إجراء صفقات مباشرة على النفط الخام تتوافق مع الإسلام القانون. لا يوجد شيء غير أخلاقي حول حماية دخلك. لأنه إذا كنت لا تحميه، ثم شخص آخر سوف تستفيد على نحو غير عادل على نفقتك، وعلى حساب الفقراء.
إن ممارسات التمويل غير الأخلاقي هي مسؤولية ليس فقط من قبل علماء الإسلام، بل أيضا من قبل مجموعات أخرى، من غير المسلمين، الذين يرون ببساطة الظلم. وهذا هو السبب في أنه حتى في البلدان غير الإسلامية هناك بعض القواعد التي تساعد على شطب ديون الناس الذين تكبدوا الكثير من الديون بسبب رسوم الفائدة، أو القواعد التي تحد من مقدار الفائدة التي يمكن للبنك الحصول على قرض. ويذهب القانون الشرعي إلى أبعد من ذلك، بحجة أنه يجب أن يكون لديك أيضا أهداف مالية ينبغي أن ينتهي بها المطاف بالفائدة على المجتمع. وهذا شرط في الديانات الأخرى أيضا، وإن كان بطريقة أقل صرامة.
سوق الفوركس اليوم ليست شر ولا جيدة، ويمكن أن يكون على حد سواء، والأرباح التي تحققت من ذلك يمكن أن يكون لها أنواع مختلفة من الآثار على العالم. يجب على جميع التجار، وخاصة التجار المسلمين أن يعرفوا أن هناك مكانا لهم في سوق الفوركس، وهذا السوق هو جزء من حياة جميع الناس، ويهم، لأنه يؤثر على تكلفة الاستثمار، وربحية الشركة العائلية، و كيف استيراد - يتم التصدير. الفوركس يؤثر على الكثير من الأشياء ويساعد على تسهيل وسلاسة تداول السلع المادية، في جميع أنحاء العالم.
استراتيجية تجارة كاري هي الاستراتيجية الرئيسية التي لا يسمح بها في تجارة العملات الأجنبية الإسلامية، وحتى التي تأتي مع مخاطر كبيرة، والمخاطر التي حتى البنوك الاستثمارية لا يمكن تقييم. ويرى النقاد أنه ينبغي السماح لهذه الاستراتيجية، حتى بالنسبة للمسلمين، في الحالات التي يدفع فيها بلدهم أسعار الفائدة لبعض المقرضين الأجانب، أو أن العملة الوطنية قد تسقط نتيجة لذلك الدين. الشريعة الإسلامية ضد هذه الاستراتيجية وضد استخدام وسطاء الفوركس الذين يعملون مع أسعار الفائدة. ومع ذلك، حتى التجار المسلمين في البلدان المثقلة بالديون، لا يزالون قادرين على القيام بتداول العملات الأجنبية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي من شأنها أن تعوض آثار هذه الديون الوطنية، على المستوى الشخصي. ويسمح لمتداولى الفوركس المسلمين بالتداول فى تقلب سوق الفوركس الفورى، ومن هذا وحده يمكن للمرء أن يعوض الآثار السلبية التى تتعرض لها الأسواق العالمية. سيولة السوق هناك، انها نفس السيولة تجمع التي تحتوي على جميع الآثار، سواء سيئة وجيدة.
وفي أسواق السلع الأساسية مثل الذهب والنفط الخام والحبوب، عندما يكون سعر الدولار بالدولار الأمريكي، فإن تأثير الدولار الأمريكي ينظر مباشرة في أسعار السلع الأساسية. حتى إذا كان واحد يتداول على سبيل المثال الذهب، حتى الذهب البدني، هم بالفعل، أيضا، وهو تاجر الفوركس الذي يتداول الدولار. لذلك يمكن استخدام سوق الفوركس لتعويض المخاطر في هذه السلع ولتحقيق الاستقرار في الأعمال التجارية التي تعتمد على سعر هذه السلع. يمكنك أن تجد طريقك إلى الأخلاق وتجارة الفوركس مبررة من هذه الصفقات، ومن ثم معرفة المزيد عن الشريعة الإسلامية وكيف أنها على وجه التحديد قد أو قد لا تسمح استراتيجية تداول العملات الأجنبية الجديدة الخاصة بك. في معظم الحالات سوف تسمح بذلك.
السؤال الأول: ما هو الحرم؟
الجواب الشائع إن الحرام هو أمر يحرمه الله والنبي تماما، على وجه التحديد، لأن هذا الفعل أو المادة ستعتبر غير نظيفة وغير لائقة.
الجواب المشترك الثاني هو فعل الشر أو الخاطئ.
هل الفوركس الحرم؟
منذ أن حصلت على تعريف الحرم، كان هدفي الرئيسي يستند إلى لماذا يعتبر الفوركس الحرم من قبل الكثير من الناس هناك، في حين أن الكثير من الناس يعتبرون الفوركس الحلال وكسب العيش على الفوركس كصناعة.
وقال أفلاطون مرة واحدة "السلوك البشري يتدفق من ثلاثة مصادر رئيسية: الرغبة والعاطفة والمعرفة"
الجواب الأكبر والأكثر مباشرة الذي حصلت عليه من معارضي الفوركس الذين يعتقدون أن الفوركس حرام كان فوركس هو القمار و غابلينغ حرام في الإسلام.
بعد الكثير من المناقشات مع هؤلاء الأئمة، والصلاة والناس الدينيين وصلنا إلى الاتفاق المشترك التالي.
الفوركس هو الحلال إذا.
الفوركس هو الحلال إذا كنت لا القمار ويكون لديك أهداف نهاية متميزة بوضوح.
1- بصفتك متداولا في الفوركس، يجب أن يكون لديك سبب لاتخاذ هذا الإجراء (البيع أو الشراء)
2- عدم المقامرة على اتجاه الاتجاه ولكن تحليل السوق.
3- عدم التجارة من أجل الإثارة بل التجارة من أجل الدخل المحتمل وكسب الرزق.
4- عدم الاقتراب منه على أنه لعبة ولكن كعمل.
5 - لديك عقلية للفوز أو لحماية الأسهم الخاصة بك بدلا من أن تقول لنفسك "إذا فزت الفوز، إن لم يكن في المرة القادمة"
6- تتعلم من خسائرك وتنتقل إلى القرار الذي اتخذته بنفسك بدلا من إلقاء اللوم على السوق أو إلقاء اللوم على الوضع.
7- لديك حساب مجاني للمبادلة أو التجارة تجنب المبادلة.
الفوركس هلال أو حرام؟
هناك خط رفيع بين التداول والقمار، يجب علينا جميعا أن نعترف به. ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك تجنب كونه مقامر.
1- أن تأخذ فقط الصفقات مع احتمال كبير لتحقيق الربح على أساس التحليل الخاص بك.
2 - الخروج من التجارة هو المهم فقط كما دخول واحد، لديها خطة التجارة.
3- تحديد مستويات التوقف.
4- اختيار حجم الدخول الصحيح، إذا كنت تخاطر كل لمضاعفة أنه يسمى القمار.
5- تعرف ما الذي تتداوله.
6- فهم الأطر الزمنية، لا يكون مدمن أنها علامة على القمار.
7-العودة اختبار الاستراتيجية الخاصة بك وتهدف إلى تطويره.
8- قم بمراجعة أدائك التاريخي بشكل مستمر وحاول أن تفهم لماذا جعلت الخسارة والربح.
9- انضباط، التداول هو وظيفة ليست لعبة.
ملاحظة: ما ورد أعلاه هو جزء من بلدي 1 أسبوع البحوث مع 3 علماء المسلمين من أذربيجان، 1 من إيراغ، 1 من الإمارات العربية المتحدة، 1 من اندونيسيا و 1 من مصر. نظرا لأن هذا الموضوع قابل للنقاش، لا تتردد في التعليق على أفكارك أدناه في قسم التعليقات.
هل تداول الفوركس حرام
الحصول على فيا أب ستور قراءة هذه المشاركة في التطبيق لدينا!
هل شراء أو بيع الفوركس والسلع ومؤشرات الأسهم الحلال في الإسلام؟
مواقع الويب مثل إتورو تقدم خدمات حيث يمكنك شراء وبيع العملات والسلع (الذهب والفضة والنفط وغيرها) والمؤشرات (SPX500، NSDQ100، DJ30، UK100، FRA40، GER30، الخ).
انها في الأساس منصة التداول عبر الإنترنت. الطريقة التي تعمل بها هي، على سبيل المثال، أن تشتري الذهب أو اليورو بسعر من السوق الحالي ثم تبيعه لاحقا بسعر أعلى (إذا ارتفع السعر). الآن، تتوقع السوق وتعتقد أن اليورو قد يرتفع مقابل الدولار أو العكس بالعكس، والذي قد يحدث أو لا يحدث.
أنا لا أعرف الكثير عن الفائدة أو الربا وأتساءل عما إذا كان التداول أعلاه هو الحلال في الإسلام؟ يتم تقدير الإجابات التفصيلية مع المراجع الأصيلة.
التعليقات على هذا السؤال أقنعني أنه حلال، حتى أقرأ ما يلي على إتورو.
يتم تداول كل من الفوركس والسلع في السوق الفورية لمدة 24 ساعة. في الساعة 5:00 مساء بتوقيت نيويورك، يتم إيقاف جميع المراكز المفتوحة خلال ال 24 ساعة القادمة، ويتم إضافة الفائدة اليومية إلى حسابات الشركة كل 24 ساعة. ويمكن للشركة بعد ذلك إما دفع الفائدة أو تحميل حساب العميل لتغطية الرسوم.
مع حساب إسلامي نتأكد من عدم وجود أي ربا بأي شكل من الأشكال طوال مدة العقد. في سوق الفوركس، إذا لم تغلق الصفقة قبل الساعة 5:00 مساء بتوقيت نيويورك، سيتم تداول جميع الصفقات المفتوحة تلقائيا، والتي عادة ما تشكل مشكلة لأولئك الذين يتبعون الشريعة الإسلامية، وذلك بسبب الفائدة التي قد تكون ضارة مقابل التمديد. ولكن مع حساب إتورو الإسلامي، سيتم إغلاق جميع المراكز الخاصة بك في الساعة 5:00 مساء (10:00 مساء بتوقيت الولايات المتحدة)، ويمكنك بعد ذلك إعادة فتحها فورا لتجنب جميع مشاكل الفائدة والتجارة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. إذا اختار العميل إعادة فتح التداول على الفور، فإن العميل لن يدفع أي فائدة ضارة.
ليس هناك شك في أن تجارة العملات هي واحدة من أصعب المعضلات في الفقه الإسلامي (الفقيه). من ناحية، فإنه يتطلب تبادل العملات في وقت واحد، مما يجعلها نوعا من اليد لتسليم اليد. من ناحية أخرى، يعتبر العلماء المعاصرون سجل المال المحول إلى أو من حساب مصرفي عند التسليم. ولحل هذه المشكلة، صدرت عدة قرارات وفتاوى. ووفقا لهذه المراسيم، فإن شروط تداول العملات هي:
شراء فوري وبيع دون تأخير.
ويتعين تحويل العملات من حساب البائع إلى حساب المشتري والعكس بالعكس.
وينبغي أن تدفع تكلفة التجارة دون إبطاء.
لا فائدة على الصفقات. في حالة وجود أي فائدة وهمية، فإن العقد سيكون باطلا، باطلا والحرم.
كما تعلمون بالفعل هو حرام، أنا ربما لا تحتاج إلى تقديم أي الحديث أو الآية القرآنية لإثبات ذلك. إذا كنت بحاجة إلى إثبات هذا أولا، واسمحوا لي أن أعرف لأنها لن تستغرق وقتا طويلا.
بناء على أبحاثك، أستطيع أن أرى بوضوح أن كنت تعتقد أن سوق الأسهم من الصعب جدا على المسلمين، وكنت على حق، هو!
استنادا إلى أبحاثي، وهنا هي المشاكل:
يجب ألا يكون لدى الشركة منتج محظور في الإسلام والكحول والقروض القائمة على الفائدة وما إلى ذلك.
يجب أن لا تكون الشركة في الديون، أي يجب أن لا تدفع فائدة على القرض.
يجب على الشركة عدم استخدام المال من المساهمين والتأكد من أن المال في حساب الفائدة على أساس وكسب الفائدة عليه.
هذه 3 نقاط تستبعد معظم سوق الأسهم.
ومع ذلك، لا يزال بإمكانك العثور على الشركات التي لا يزال بإمكانك الدخول في سوق الأسهم بطريقة حلال. على سبيل المثال، حسابات هسك أمانة فريدوم بلوس، تتيح لك القيام بذلك تماما. على سبيل المثال، لديهم علماء يرصدون الأموال ويتأكدون من أنها حلال. وبمجرد أن يتم العثور عليها محرمة، يتم إزالة مخزون معين من صندوق. بالإضافة إلى أي شيء يتعلق الفائدة يتم إزالتها تلقائيا من الأموال وتعطى للجمعيات الخيرية.
أنا لا أعرف كم من هذه الأنواع من الشركات هناك في جميع أنحاء العالم، وهذا هو الوحيد الذي وجدت مع القليل من البحوث.
على افتراض أن تعريف الربا ليس مشتقا من را-با-وا (للنمو) كما ألمح الله اليوم وغدا في 30:39، حيث لا يوجد أي فكرة من النمو في الربا، ولكن الربا بدلا سيكون له علاقة مع را - يا-با أو عدم اليقين مثل العقود الآجلة والتحوط، وما إلى ذلك. إساءة استخدام را-يا-با إلى درجة الإضرار بالآخرين هو ما أعرفه بالربا.
حتى في حالة العقود الآجلة، طالما انها لخير الآخرين انها موافق. وحالات مثل توقع موسم المشقة قادمة، سيكون مثالا على الخير للآخرين. ومن شأن حالات مثل التداول الداخلي أن تكون سيئة بالنسبة للآخرين وتصنف على أنها الربا.
هل تداول الفوركس حرام
هل يجوز التعامل بعملات في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) عبر الإنترنت؟ ما هو رأيك في قضية تابييت (التي تنص على الفائدة لعدم استخدام الصفقة في نفس اليوم)؟ ما هو أيضا رأيك في عملية المقاصة التي هي تأخير تقديم بعد 1-2 أيام بعد انتهاء العقد.
يجوز التعامل بالعملات إذا كانت الصفقة قد تم تسليمها والصفقة خالية من الشروط التي تنص على الربا، مثل النص على رسوم تأخير الصفقة، وهي الفائدة التي تحمل على المستثمر إذا لم يكن اتخاذ قرار بشأن الصفقة في نفس اليوم.
وفيما يتعلق بالتبادل اليدوي، نوقش هذا في جواب السؤال رقم: 72210.
وفيما يتعلق برسوم تأجيل الصفقة وتداولها في الهوامش، أصدر مجلس الفقه الإسلامي بيانا بهذا الشأن جاء فيه ما يلي:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا يوجد فيه النبي، سيدنا وسيدنا محمد، وعلى أهله وصحبه. المضي قدما:
وقد درس مجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الثامنة عشرة التي عقدت في مكة المكرمة من 10 إلى 14/3/1427 ه (8-12 أبريل 2006 م) مسألة التداول في الهوامش يعني أن العميل يدفع مبلغا صغيرا من قيمة ما يريد شراءه، وهو ما يسمى "الهامش"، ويقوم الوكيل (البنك أو غيره) بدفع الباقي كقرض بشرط أن يظل عقد الشراء في اسم الوكيل كرهن للأموال التي تم إقراضها.
بعد الاستماع إلى البحث الذي تم تقديمه والمناقشة التفصيلية حول هذا الموضوع، فإن رأي المجلس هو أن هذه الصفقة تتضمن ما يلي:
1- التعامل في البيع والشراء لغرض الربح، ويتم ذلك عادة بعملات رئيسية أو شهادات مالية (أسهم وسندات) أو بعض أنواع المنتجات، ويمكن أن تشمل التجارة في الخيارات والعقود الآجلة ومؤشرات رئيسية الأسواق.
2- القروض التي تشير إلى الأموال التي يقدمها الوكيل للعميل مباشرة إذا كان الوكيل هو بنك أو عن طريق طرف ثالث إذا كان الوكيل ليس مصرفا.
3 - الربا، والذي يحدث في هذه الصفقة في شكل رسوم لتأخير الصفقة. هذا هو الفائدة التي يتم تحميلها على المشتري إذا لم يتخذ قرارا في نفس اليوم، والتي قد تكون نسبة من القرض أو مبلغ محدد.
4 - الهيئة، وهي الأموال التي يحصل عليها الوكيل نتيجة تعامل المستثمر (العميل) من خلاله، وهي نسبة متفق عليها من قيمة البيع أو الشراء.
5 - التعهد وهو التزام يوقعه العميل يوافق على ترك العقد مع الوكيل كرهن للحصول على قرض مما يعطيه الحق في بيع هذه العقود واستعادة القرض إذا بلغت خسائر العميل نسبة معينة من الهامش، ما لم يقم العميل بزيادة التعهد من أجل التعويض عن انخفاض في سعر المنتج.
وترى اللجنة أن هذه المعاملة غير مسموح بها للشريعة للأسباب التالية:
أولا: ينطوي على الربا الواضح الذي يمثله إضافة إلى مبلغ القرض الذي يسمى "دفع رسوم تأخير الصفقة". هذا هو نوع من الربا المحرم. قال الله تعالى:
"يا أيها الذين آمنوا! الخوف الله والتخلي عن ما تبقى (من قبلك) من رباع (من الآن فصاعدا) إذا كنت (حقا) المؤمنين.
279. وإذا لم تفعل ذلك، فأخذ إخطارا للحرب من الله ورسوله، ولكن إذا التوبة، فإنك ستحصل على رأس مالك. لا تتعامل بغير وجه حق (من خلال طلب أكثر من رأس المال الخاص بك)، ولا يجوز التعامل معها بشكل غير عادل (من خلال تلقي مبالغ أقل من رأس المال الخاص بك) "
ثانيا: على الوكيل أن يتعامل معه، مما يؤدي إلى الجمع بين تقديم قرض لشيء في المقابل ودفع العمولة، وهو ما يشبه الجمع بين تقديم قرض وبيع في الوقت نفسه، وهو أمر محظور في الشريعة " آه لأن رسول صلى الله عليه وسلم قال: "لا يجوز إعارة وبيع في نفس الوقت ... رواه أبو داود (3/384) والترمذي ( 3/526) الذي قال إنه حديث صحيح صحيح. وفي هذه الحالة استفاد من قرضه، واتفق الفقهاء على أن كل قرض يحقق فائدة هو حرام الربا.
ثالثا: إن التعاملات التي تتم بهذه الطريقة في الأسواق العالمية تتضمن عادة العديد من العقود المحرمة وفقا للشريعة مثل:
1- التعامل في السندات التي تأتي تحت عنوان الربا المحرم. وقد جاء ذلك في قرار لمجلس الفقه الإسلامي في جدة، لا. 60، في دورتها السادسة.
2- التعامل بشكل عشوائي في أسهم الشركة. وجاء في البيان الرابع لمجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة عام 1415 ه، أن حرام التعامل في أسهم الشركات التي تحرم أغراضها الرئيسية، أو أن بعض تعاملاتها تشمل الربا.
3 - بيع العملات يتم عادة بدون تبادل اليدين الذي يجعلها جائزه للشريعة.
4- التعامل في الخيارات والعقود الآجلة. قرار مجلس الفقه الإسلامي في جدة رقم (63)، في دورته السادسة، أن الخيارات غير مسموح بها للشريعة، لأن موضوع التعامل في هذه العقود ليس نقودا أو خدمات أو التزاما ماليا يجوز التبادل فيه. وينطبق الشيء نفسه على العقود الآجلة والتداول في المؤشرات.
5- في بعض الحالات يقوم الوكيل ببيع شيء لا يملكه وبيع ما لا يملكه ممنوعا في الشريعة.
رابعا: تنطوي هذه المعاملة على ضرر اقتصادي للأطراف المعنية، ولا سيما العميل (المستثمر)، واقتصاد المجتمع بشكل عام، لأنه يقوم على الاقتراض الزائد والمخاطرة. وعادة ما تنطوي هذه الأمور على الغش، والتضليل، والشائعات، والاكتظاظ، والتضخم الاصطناعي للأسعار، والتذبذب السريع والقوي للأسعار، بهدف الحصول على الثراء بسرعة والحصول على وفورات الآخرين بطرق غير مشروعة. ومن هنا تأتي تحت عنوان استهلاك الثروة الشعبية بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى تحويل الثروة في المجتمع من نشاط اقتصادي حقيقي مثمر إلى هذا النوع من المخاطر التي ليس لها ميزة اقتصادية، وقد تؤدي إلى اضطرابات اقتصادية حادة من شأنها أن تتسبب في خسارة كبيرة ضرر في المجتمع.
وينصح المجلس المؤسسات المالية باتباع طرق التمويل المنصوص عليها في الشريعة والتي لا تنطوي على الربا وما شابه ذلك، وليس لها آثار اقتصادية ضارة على عملائها أو على الاقتصاد بشكل عام، مثل الشراكات الشرعية وما شابه ذلك. والله هو مصدر القوة.
الله صلى الله عليه وآله وسلم على نبينا محمد وجميع أهله وصحبه. انتهى من مجلة الجماعة الفقهية الإسلامية، العدد 22، p. 229.
نسأل الله أن يرشدنا وأنت.
والله أعلم.
الاقسام.
مقالات وكتب.
مقدمة في الإسلام.
الفتاوى الجديدة.
إرسال سؤال.
اتصل بنا.
جميع الحقوق محفوظة ل إسلامكا & كوبي؛ 1997-2017 0.077.
هل يجوز التعامل بعملات في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) عبر الإنترنت؟ ما هو رأيك في قضية تابييت (التي تنص على الفائدة لعدم استخدام الصفقة في نفس اليوم)؟ ما هو أيضا رأيك في عملية المقاصة التي هي تأخير تقديم بعد 1-2 أيام بعد انتهاء العقد.
يجوز التعامل بالعملات إذا كانت الصفقة قد تم تسليمها والصفقة خالية من الشروط التي تنص على الربا، مثل النص على رسوم تأخير الصفقة، وهي الفائدة التي تحمل على المستثمر إذا لم يكن اتخاذ قرار بشأن الصفقة في نفس اليوم.
وفيما يتعلق بالتبادل اليدوي، نوقش هذا في جواب السؤال رقم: 72210.
وفيما يتعلق برسوم تأجيل الصفقة وتداولها في الهوامش، أصدر مجلس الفقه الإسلامي بيانا بهذا الشأن جاء فيه ما يلي:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا يوجد فيه النبي، سيدنا وسيدنا محمد، وعلى أهله وصحبه. المضي قدما:
وقد درس مجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الثامنة عشرة التي عقدت في مكة المكرمة من 10 إلى 14/3/1427 ه (8-12 أبريل 2006 م) مسألة التداول في الهوامش يعني أن العميل يدفع مبلغا صغيرا من قيمة ما يريد شراءه، وهو ما يسمى "الهامش"، ويقوم الوكيل (البنك أو غيره) بدفع الباقي كقرض بشرط أن يظل عقد الشراء في اسم الوكيل كرهن للأموال التي تم إقراضها.
بعد الاستماع إلى البحث الذي تم تقديمه والمناقشة التفصيلية حول هذا الموضوع، فإن رأي المجلس هو أن هذه الصفقة تتضمن ما يلي:
1- التعامل في البيع والشراء لغرض الربح، ويتم ذلك عادة بعملات رئيسية أو شهادات مالية (أسهم وسندات) أو بعض أنواع المنتجات، ويمكن أن تشمل التجارة في الخيارات والعقود الآجلة ومؤشرات رئيسية الأسواق.
2- القروض التي تشير إلى الأموال التي يقدمها الوكيل للعميل مباشرة إذا كان الوكيل هو بنك أو عن طريق طرف ثالث إذا كان الوكيل ليس مصرفا.
3 - الربا، والذي يحدث في هذه الصفقة في شكل رسوم لتأخير الصفقة. هذا هو الفائدة التي يتم تحميلها على المشتري إذا لم يتخذ قرارا في نفس اليوم، والتي قد تكون نسبة من القرض أو مبلغ محدد.
4 - الهيئة، وهي الأموال التي يحصل عليها الوكيل نتيجة تعامل المستثمر (العميل) من خلاله، وهي نسبة متفق عليها من قيمة البيع أو الشراء.
5 - التعهد وهو التزام يوقعه العميل يوافق على ترك العقد مع الوكيل كرهن للحصول على قرض مما يعطيه الحق في بيع هذه العقود واستعادة القرض إذا بلغت خسائر العميل نسبة معينة من الهامش، ما لم يقم العميل بزيادة التعهد من أجل التعويض عن انخفاض في سعر المنتج.
وترى اللجنة أن هذه المعاملة غير مسموح بها للشريعة للأسباب التالية:
أولا: ينطوي على الربا الواضح الذي يمثله إضافة إلى مبلغ القرض الذي يسمى "دفع رسوم تأخير الصفقة". هذا هو نوع من الربا المحرم. قال الله تعالى:
"يا أيها الذين آمنوا! الخوف الله والتخلي عن ما تبقى (من قبلك) من رباع (من الآن فصاعدا) إذا كنت (حقا) المؤمنين.
279. وإذا لم تفعل ذلك، فأخذ إخطارا للحرب من الله ورسوله، ولكن إذا التوبة، فإنك ستحصل على رأس مالك. لا تتعامل بغير وجه حق (من خلال طلب أكثر من رأس المال الخاص بك)، ولا يجوز التعامل معها بشكل غير عادل (من خلال تلقي مبالغ أقل من رأس المال الخاص بك) "
ثانيا: على الوكيل أن يتعامل معه، مما يؤدي إلى الجمع بين تقديم قرض لشيء في المقابل ودفع العمولة، وهو ما يشبه الجمع بين تقديم قرض وبيع في الوقت نفسه، وهو أمر محظور في الشريعة " آه لأن رسول صلى الله عليه وسلم قال: "لا يجوز إعارة وبيع في نفس الوقت ... رواه أبو داود (3/384) والترمذي ( 3/526) الذي قال إنه حديث صحيح صحيح. وفي هذه الحالة استفاد من قرضه، واتفق الفقهاء على أن كل قرض يحقق فائدة هو حرام الربا.
ثالثا: إن التعاملات التي تتم بهذه الطريقة في الأسواق العالمية تتضمن عادة العديد من العقود المحرمة وفقا للشريعة مثل:
1- التعامل في السندات التي تأتي تحت عنوان الربا المحرم. وقد جاء ذلك في قرار لمجلس الفقه الإسلامي في جدة، لا. 60، في دورتها السادسة.
2- التعامل بشكل عشوائي في أسهم الشركة. وجاء في البيان الرابع لمجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة عام 1415 ه، أن حرام التعامل في أسهم الشركات التي تحرم أغراضها الرئيسية، أو أن بعض تعاملاتها تشمل الربا.
3 - بيع العملات يتم عادة بدون تبادل اليدين الذي يجعلها جائزه للشريعة.
4- التعامل في الخيارات والعقود الآجلة. قرار مجلس الفقه الإسلامي في جدة رقم (63)، في دورته السادسة، أن الخيارات غير مسموح بها للشريعة، لأن موضوع التعامل في هذه العقود ليس نقودا أو خدمات أو التزاما ماليا يجوز التبادل فيه. وينطبق الشيء نفسه على العقود الآجلة والتداول في المؤشرات.
5- في بعض الحالات يقوم الوكيل ببيع شيء لا يملكه وبيع ما لا يملكه ممنوعا في الشريعة.
رابعا: تنطوي هذه المعاملة على ضرر اقتصادي للأطراف المعنية، ولا سيما العميل (المستثمر)، واقتصاد المجتمع بشكل عام، لأنه يقوم على الاقتراض الزائد والمخاطرة. وعادة ما تنطوي هذه الأمور على الغش، والتضليل، والشائعات، والاكتظاظ، والتضخم الاصطناعي للأسعار، والتذبذب السريع والقوي للأسعار، بهدف الحصول على الثراء بسرعة والحصول على وفورات الآخرين بطرق غير مشروعة. ومن هنا تأتي تحت عنوان استهلاك الثروة الشعبية بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى تحويل الثروة في المجتمع من نشاط اقتصادي حقيقي مثمر إلى هذا النوع من المخاطر التي ليس لها ميزة اقتصادية، وقد تؤدي إلى اضطرابات اقتصادية حادة من شأنها أن تتسبب في خسارة كبيرة ضرر في المجتمع.
وينصح المجلس المؤسسات المالية باتباع طرق التمويل المنصوص عليها في الشريعة والتي لا تنطوي على الربا وما شابه ذلك، وليس لها آثار اقتصادية ضارة على عملائها أو على الاقتصاد بشكل عام، مثل الشراكات الشرعية وما شابه ذلك. والله هو مصدر القوة.
الله صلى الله عليه وآله وسلم على نبينا محمد وجميع أهله وصحبه. انتهى من مجلة الجماعة الفقهية الإسلامية، العدد 22، p. 229.
نسأل الله أن يرشدنا وأنت.
والله أعلم.
الاقسام.
مقالات وكتب.
مقدمة في الإسلام.
الفتاوى الجديدة.
إرسال سؤال.
اتصل بنا.
جميع الحقوق محفوظة ل إسلامكا & كوبي؛ 1997-2017 0.077.
Comments
Post a Comment